سجل الزوار | القائمة البريدية | خريطة الموقع | إدارة الصحيفة | الإعلانات |  أرسل خبر قناة إخبارية الجوف  إخبارية الجوف على تويتر  إخبارية الجوف على الفيس بوك  أخبار إخبارية الجوف  مقالات إخبارية الجوف
اخبارية الجوف

الأربعاء 30 يوليو 2014
أول صحيفة إلكترونية تعنى بأخبار منطقة الجوف..حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام رقم فاكس لاستقبال الشكاوي والإقتراحات بإمارة منطقة الجوف : 046241903
المقالات
مقالات
ما كأنك بالسعودية: القريات مثالاً!!!
ما كأنك بالسعودية: القريات مثالاً!!!
28-03-2012 03:57 PM

ما كأنك بالسعودية؟ عبارة أستهل بها أحد ضيوف القريات والقادم لإنهاء مهمة عمل قصيرة، بل وزاد (شوارع محفرة لا مولات لا منتزهات لا شوارع زي الناس،لا....لا ...) وهو يتحدث عن حالها لمّا رآه من النظرة الأولى.
أعتقد أن هذا الزائر تنقل فقط عبر الشوارع التي نراها بعيوننا جميلة بل ونفخر بها أمام الزائر الكريم وبقرارة أنفسنا لا نود أن يرى غيرها .

هذا الزائر لخص حال المحافظة بتلك الكلمات الموجزة، فكيف به لو رأى باقي الشوارع وأحياء المدينة (المنزوية والعشوائية) أحياء الحميدية، والفيصلية، والخالدية، وحصيدة، وشوارع تلك الأحياء وأزقتها (الداخلية).
ماذا لو سأل (كيف الصحة ؟)،وأين يعالج أبناء المحافظة والشمال عامّة مرضاهم، وكم من الخسائر المادية والنفسية جراء إرسال مرضاهم إلى خارج الوطن، والتي تجاوزت فواتيره المليار ريال.

ماذا سيقول؟ وأين سيضعها في الترتيب التنموي بين أخواتها من المدن والمحافظات الأخرى؟ وهل سيكتفي بـ( ما كأننا بالسعودية) فقط، أم سيختار احد القرون البدائية ليضعها في مكانها الصحيح تنموياً ضمن محطات التاريخ.
ماذا لو سأل عن حال رحلات الخطوط الجوية في المطار كأنما أنشئ لغير أبنائه، وما يترتب عليه من سوء حظ للمسافر المضطر للحصول على حجز، ولماذا يعيش المسافر في محطة القريات أزمة ومعاناة للوصول إلى المدن الكبرى، حتى أصبح الحجز المؤكد (OK) في المواسم ضرباً من المستحيل إلى جانب الغول والعنقاء والخل الوفي بوصفه المستحيل الرابع بامتياز.

ماذا لو سأل عن (التعليم الجامعي والدراسات العليا )، ونصيب المحافظة من كليات جامعة المنطقة، وحاجة أبنائها الطلاب إلى السفر للدول المجاورة لمواصلة تعليمهم.
هل ما نراه أمامنا من ضعف للبنية التحتية في المحافظة من ماء، وكهرباء، وطرق، وصرف صحي، وتصريف سيول، هو واقع نعزوه لضعف الجهات المسؤولة، وعلى مر السنوات عن تأسيس الخبرات اللائقة والمناسبة والقادرة على إدارة مشاريع الدولة على الوجه الأمثل.

وأحسب أن على الجميع، والمسؤولين ووسائل الإعلام ورجال الأعمال ، وكل ذي قدرة أن يَصدقوا مع أنفسهم قبل أن يصدقوا مع الناس، وأن يجيبوا عن السؤال الأهم: هل نالت بوابة الوطن ما تستحقه من تنمية وتطوير ؟ وإذا كانت الإجابة بلا فما هو السبب وما الحل؟ أكرر ما أقول، وأتمنى عليهم أن يجيبوا عن السؤال بصدق كامل، والصدق أحياناً أشد إيلاماً .

كتبه:م.جميعان النصار

تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2022



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


التعليقات
#285764 Egypt [سامي النصار]
5.00/5 (1 صوت)

01-04-2012 08:04 PM
جمع قرية في زمن جمع المدائن , القريات ... يحسبونها جمع محطات

قد يتغير سمائها ويغيب شمسها ولكن ارضها ستظل مخلوطة برفات اجدادي

ويستمر الملايين الذين وصل جمعهم المليارات بتجاوز مدينة القريات حرفيا وليس جغرافيا وكان من حرف الطريق عن مدينتي اسئله ويجاوبني(لا ميصحش كده ... ده بعدين بتكتبر القريات غصبا عننا كلنا)
مسافرين شمالا وجنوبا لا يعرفون ان محبوبتي تبعد عدة كيلومترات عن الكبري , يقطر طريقها كل سنه سيلا من الدموع على بقائها تحت رحمة الامتنان بما تم انجازه خلال نيف من السنوات السابقه
وتجاوز الكبري عن مدينة القريات يعني الكثيرين ... فيسال شخص هل السبب انها حدودية؟ والاخر هل هي جميلة لئلا تصاب بالعين ؟ وبتجاوز الطريق لها الاخير يقول لئلا تنفضح السعودية ؟؟؟؟
وكانه صراع جمال عبدالناصر على قناة السويس

ام ان تبادل الادوار الدرامية بالادارات القرياتية قد سبب لها سرطان نخر الجذع و الفرع ؟
غطيني واغطيك ... وبما ان هذا المواطن التعيس يحمد ربه على وصول الازفلت عشرات الامتار بعيدا عن بيته فالوقت ( بــكــيــر ) على ان اؤدي واجبي او ان اخاف من ملاحقة قانونية بسواعد الشباب السعوديين المخلصين لوطنهم وقيادتهم ويدفعهم روح التغيير للافضل كما حث عليه خادم الحرمين الشريفين ابو متعب طول الله عمره وبارك الله بمن خلفه بنهجه

ام مجموعه تطوي ملف التقاعس وترمي سبائب التهم للام العجوز سكاكا وكانها خرجت سالمة من جوارحها
والاخرى تقول ( تجود بام شوشة حتى تجيك المنقوشة )

او نطرح موضوع الكليات فيعيب علينا ان نقارن انفسنا بافقر الدول المجاورة..فما بالك بالمستشفى الذي ما ان يدخله خريج المصحات وليس الكليات الصحية حتى يصبح قادرا عن كشط اللحم عن العظم !

عاشت وطني رغم انف الفاسدين و المفسدين ورغم التحديات تجد ابنائها يفخرون ويتباهون باجمل المطاليع والكشتات ؟؟؟؟ و هم يعلمون ان بالقريات اجمل تضاريس الشوارع و انقى الارصفة وتعج بالحدائق الغناء و عربة الرصف شغالة بفصولها الاربعه!!!
بلادي واسعه وغنية ... بهاها الله بالاجمل التي ان وجدت المخلص لها لحولها الى جنان يغني بها القاصي والداني ولكن
افريقيا و هي بلاد الخيرات تظل تحت خط الفقر والسبب غياب (التوعية الاجتماعية)

وكأنها او بالاحرى هي ... ( العدوى ) يورثها الاباء للابناء , لا اسمع.. لا ارى.. لا اتكلم وكانهم ضيوف و البلدية هم المعازيب

نعم .. ( ما كأنك بالسعودية, ما كانك بالخليج , ما كانك من دول الاوبك )
اين ذهبت تعاليم الاسلام,اين ذهب عقول ابنائنا الجامعيين, اين ذهبت الالفية الجديدة ؟

بدل من ان نبث روح الحماس تجد من يبث روح الفراش !

ونسألهم بالاخير اين حبكم لوطنكم ؟؟؟


#285573 Saudi Arabia [سلطان]
5.00/5 (1 صوت)

31-03-2012 06:56 PM
ما كأنك بالسعودية: القريات مثالاً!!!
عنوان المقال يدل ان هناك الكثير من محافظات وطننا الغالي تعاني من نقص الخدمات
على كل حال اخي الفاضل المهندس / جميعان يا من حملت هموم احدى محافظات تلك الوطن الغالي
وهي ليست المرة الاولى التي تتطرق الى احد المواضيع الهامة التي تبص في نهاية المطاف لصالح الوطن 0
وكم نتمنى ان هناك الكثير من امثالك في شفافيتهم ونقدهم البناء لكان راينا التطور او راينا جزء منه على اقل التقديرات0
اخي الدولة اعزها الله تصرف ميزانيات طائلة وخاصة للمشاريع التنموية والبناء التحتية ولكن بكل اسف التنفيذ لتلك المشاريع ليس على المستوى التي تسعى اليه الدولة والسبب بذلك يرجع الى امور لنذكر منها 1- عندما تسلم المشاريع لمقاول ما يقوم ذلك المقاول بتسليمها لمقاول اخر وهكذا حتى ينتهي المطاف ان نرى احد الموسسات ذات الامكانيات المتواضعة تقوم بتنفيذ تلك المشاريع الهامة 2- عدم الرقابة المستمرة والمحاسبة الجادة من المراقبين
3-الطمع المادي والبشع بحيث ينفذ هذا المشروع وبعد فترة تجده يحتاج الى اعادة ترميم 0

المهندس الفاضل / جميعان النصار لا اريد الاطالة للاجابة على سؤالك بما يخص بوابة الوطن عن نيلها وحظها من التنمية والتطوير نعم نالت الكثير والكثير ولكن ينقص المتابعة وخاصة من الكتاب امثالك الذين لديهم غيرة عى وطنهم0


#285486 Saudi Arabia [مــــــــــــــــــــرررتفع]
5.00/5 (2 صوت)

31-03-2012 02:11 AM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه
يا اخوان عن المهايط
بالمختصر المفيد الفرس من خيالها


#285364 Saudi Arabia [سعود ,,,]
0.00/5 (0 صوت)

29-03-2012 08:11 PM
مقال في محله دائما نتسابق على قراءة مقالاتك
وانت دائما من يكون له المبادره في وضع حلول لمشاكلنا
بيض الله وجهك مهندس جميعان واتمنالك كل التوفيق لك
ولي كل من يدعم وينفذ ويسمع ارائك المنصفه والواقعية



اخيك سعود..


ردود على سعود ,,,
Saudi Arabia [القريات مدينة فاتها الكثير] 30-03-2012 04:32 PM
لن يخالنا الشك أو الريبة ان جميع المواطنين بمحافظة القريات وقراها وهجرها يحملون هم تطوير مدينتهم و الاهم هو معرفة السبب أوالالتفاف اليها ...من المستحيل ان لايكون لواجهة الدوله أهمية... اذن ماهو سبب عدم تطويرها ...كانت منطقة وتحولت بصورة فردية الى محافظة ليس لها ميزات وحظ المنطقة...واني اخاف بعد زمن بسبب ترهل المسئولين وحساب المصالح الخاصة ان تخفض فئتها الى مركز ولا تستغرب شيئا بعد ذلك...
نتمنى زيارة أمير المنطقة فهد بن بدر وان يزف البشرى بمشاريع (على الاقل) تروي ضمأهم من التنمية التي غابت عن مدينتهم
القريات مدينة فاتها الكثير.....

Saudi Arabia [ابو تركي] 30-03-2012 03:03 AM
دائما نتسابق على قراءة مقالاتك
لانك انت يامهندس / جميعان
من يغار على مدينتة وهذا المطلو ب الله يحفظك
واكر بان جميع مقالات المهندس/ جميعان باخبارية الجوف تتكلم عن مدينتة لانه يحكي الواقع المرير


#285363 Saudi Arabia [هايل]
0.00/5 (0 صوت)

29-03-2012 08:06 PM
مرحبا
مكأنك في السعوديه لانك في القريات نعم كلمه هي قد تلخص حال ووضع اهل هذه المدينه من شباب ومن عوائل ومن كبار سن ومن غيرهم الكثير
ربما قد نجد هنالك محافظات في المملكه ينطبق عليها هذه العباره ولاكن اعتقد بل اجزم ان ليس احد يستحقها اكثر من مدينة القريات
لماذا اذا رغبت في اكمال دراستك عليك ان تودع اهلك وان تتوجه الى الاردن وعليك ان تدفع مبالغ كبيره للدراسه والمعيشه والسكن والموصلات وربما قد تحصل عليك بعض المشاكل التي قد تنهي طموحك الدراسي لماذا نحن محرومون. الطالب الذي يرغب في الدراسه باالاردن معرض للخطر بشكل كبير وانا طالب بااحدى الجامعات الاردنيه واعيش هذا الوضع حاليا
لماذا عندما يمرض والدك او والدتك او احد اقاربك لاقدر الله
اول شي على لسانك اكيد راح تقول (وين جوازي) ابي اطلع عمان
ماقول غير صباح الخير لكل مسوول عن هذه الاوضاع وبيده الحلول ولكن لايريد او مهملها..

لسان حال اهل القريات يقول ((لماذا والى متى))


شكرا شكرا من الاعماق على صاحب هذا المقال جميعان النصار
وجزيت عني وعن اهل هذه المدينه كل خير
ننتظر جديدك ومقالاتك التي لو لقت الذي ينفذها
لاتغير احوال كثيررر من الناس ...


#285330 Saudi Arabia [لافي مقبل الشراري]
0.00/5 (0 صوت)

29-03-2012 02:42 PM
رائعة كلماتك وجميلة عباراتك وفي الصميم جملك بدون مبالغة
نقد بناء يرتقي للنزاهة في العطاء والصدق في القول
وليس بغريب على إبن هذا الوطن المهندس/ جميعان النصار هذا الوجود والتواجد


#285270 [ابن القريات]
0.00/5 (0 صوت)

29-03-2012 01:38 AM
كلام في الصميم ويحكي حال اهل القريات بوابه الوطن اللتي لم يصلها التطور .كلام جمييييل من رجل غيور أتمني إرسال صوره لأمير المنطقه ومحافظ القريات ؟شكرًا يا مهندس من القلب


#285268 Saudi Arabia [القريات في الجوف]
0.00/5 (0 صوت)

29-03-2012 12:48 AM
كاتب قدير وغيور على مدينتة يصف حال المدينة كما هو بدون مبالغة 00000
ليت جميع المسئولين في منطقة الجوف ومحافظة القريات خصوصا ان يفهموا رسالتك فهي تعبر عما يدور في دواخلهم 0000
بارك الله فيك 0000 ومقال في الصمييييم0000

نامل ان تستمر في مثل هذة الاضاءات الجميله


#285260 Saudi Arabia [ابن الجوف]
0.00/5 (0 صوت)

28-03-2012 11:24 PM
لازم تكون جميع خطط التنمية المتوازنة يجب ان تؤكد على مبدأ التنمية المتوازنة ومع ذلك نلاحظ ان عناصر التفاوت هي الغالبة بين عواصم المناطق من جهة والمحافظات والمراكز الأقل حظًامن جهة اخرى..
شكرا لك على المقال مع مقال قادم سبب التفاوت ...


#285258 Saudi Arabia [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

28-03-2012 11:11 PM
شكرا لك حييييل
ننتظر اجابه من المسئولين الدوله تصرف مليارات ومافيه شيء على الواقع


#285251 Saudi Arabia [علي]
5.00/5 (1 صوت)

28-03-2012 09:57 PM
اقول ياجميعان شكرا على هالكتابه والمقال وترا حنا احسن من غيرنا طيب فيه مدن اهم من القريات بكثير نفس المعاناه وياليت بدال النصار تغيره للاسم القديم احلى وافضل ....ودمتم


ردود على علي
Saudi Arabia [شمالي] 29-03-2012 07:29 PM
ردعلى من يجهلي من لقب اسمه(علي)أجبرتني على الرد عليك رغم ان المثل يقول ( اذا تكلم السفيه فلاتجبه فخير من اجابته السكوت)اولا انا ليس من اهل القريات وليس من قبيلة هذا الرجل الشريف المثقف والنعم به وبقبيلته اولا الرجل يطالب بالصالح العام ولمدينته وهذا شيء يشكر عليه هو وكل رجل غيور اما انت ماذا فعلت غير التهكم بالافاظ البذية اما بالنسبة لاسمه هل ترغب ان تسمية فاسمه باش مهندس/جميعان النصار شئت ام ابيت والنعم بكل اسم يحمله لايعيبة بل العيب بالامور التي انت تعرفهاجيدا؟

Saudi Arabia [الياس] 29-03-2012 02:14 PM
يا علي علق على الموضوع اذا عندك اضافه ولااعتقد ان امثالك عندهم اضافه ، وانا والله لست من القريات ولا تربطني علاقه بالرجل

اما بخصوص الاسم فكمان مابقاي الا تسميه على كيفك او مزاجك ( يعني الواحد اسمه مايمون عليه فهلبلد )


#285250 Saudi Arabia [ابووليد]
0.00/5 (0 صوت)

28-03-2012 09:49 PM
هذه رسالة قوية الى كل مسؤل في المنطقة وامل ان تزور مكافحة الفساد هذه المنطقة لكي تجد المليارات التي تصرف على غير وجه حق وخاصة المدارس التي تبناء حيث يحضر المهندس من المدن الكبرى ويتعاقد مع عمالة سائبة ويعمل بدون رقابة واكبر دليل على ذلك المرسة التي سقط سقفها قبل سبعة اشهر في احد مدن منطقة الجوف

والشق اكبر من الرقعة يااااامهندس


#285239 United Kingdom [نايف الشراري / لندن]
0.00/5 (0 صوت)

28-03-2012 07:35 PM
وينشدني به شعرا أنيقا
يناشد فيه أموات العباد
لقد أسمعت لو ناديت حيا
ولكن لا حياة لمن تنادي
صدقت بأنني ميت ولكن
كشفت الحال ما بين الأعادي

شعر/ بشارة بن عبد الرحمن الخاقاني


ردود على نايف الشراري / لندن
Saudi Arabia [الوليد99] 01-04-2012 02:49 PM
الى الكاتب مشكور على مقولتك الرائعه ومقالك الجميل

لاكن متى تكلمت بعد فوات الاوان بعد ان كان المجني هو

المتسبب في هذا الدمار في المحافظه حيث ان اهالي المحافظه

يجهلون الكثير ولايعلمون بجهود الدوله اعزها الله بقيامها

بدفع اموال طائله لاصلاح هذه البلاد وتجميلها للشعب

ليعيشو بارتياح نفسي في اماكنهم لاكن الفساد الاداري

هو من يفسد هذه المحافظه وجميع الاهالي يعلمون من هو المتسبب

في هذا الخراب في المحافظه لاكن دون ذكر اسماء

وكما اننا نوجه بخالص الشكر والتقدير للمدير الحالي

الشمري بجهوده الواضحه وترميم المنطقه من خراب يحتاج

لعدة سنوات لاصلاح هذا الفساد الذي احل في هذه المحافظه

وله جزيل الشكر واعلم ان الكثير من في قلوبهم فساداا

اداريا يتمنون خروجه من هذا المكان

ولاكن اتفاجا من الكاتب انه تكلم بعد فوات الاوان

فالان صيانه للطرقات لم نراها من قبل تمديدات للمياه

والصرف الصحي لم نراها من قبل بهذا العمل

بداية اول مول في القريات سيتي مول

واتمني ان يضع جهوده ومقالاته في الامن وانتشار السرقات

والمجرمين خروجهم في منتصف الليل دون اي ردعهم مما يؤدي الى

ترويع الاهال في المطقه


جميعان النصار
جميعان النصار

تقييم
10.00/10 (29 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

اخبارية الجوف
جميع حقوق النشر محفوظة © لـ"صحيفة إخبارية الجوف الإلكترونية"2007 - 2014 م All Rights Reserved. © 2007 - 2013 aljoufnews.com

Privacy Policy | الرئيسية |الأخبار |المقالات |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى