خريطة الموقع
الثلاثاء 7 سبتمبر 2010م

مستودع جدة الخيري يعلن عن امتلاكه مكيال المد النبوي لزكاة الفطر بسند يصل إلى الصحابي الجليل زيد بن ثابت  «^»  أسماء القضاة المشمولين بالترقية والتعيين في مناطق المملكة كافة  «^»  بسبب قلته وارتفاع السعر..مواطن يجبر العاملين على بيعه الشعير بالقوة..ومطالب لوضع تسعيرة محدده ورقابة  «^»  ابن حميد: ترقية القضاة تعجل ببدء عمل محاكم الاستئناف  «^»  وزارة التربية تعالج "فوضى" الإجازات المرضية بتنظيمات جديدة  «^»  وقف "قناة الأسرة" بعد قرار قَصْر "الفتوى"  «^»  كل يوم مسلم جديد..تعاوني القريات ينظم رحلتي عمرة   «^»  تعاوني طبرجل يزور المرضى  «^»  القريات: أزمة المياه في طريقها للحل بمشروع "بسيطاء"  «^»  موجة غبار تجتاح منطقة الجوف تحد من مدى الروية الأفقية جديد الأخبار


المقالات
مقالات
" التغريب ودرسٌ من التاريخ 2 "

عادل  الفالح

الحمد لله وكفى .. وصلاةً وسلاماً على النبي المصطفى المبعوث رحمة للورى ...

في مقالي السابق " التغريب ودرسٌ من التاريخ " والذي نُشر في أكثر من موقع إلكتروني تباينت ردود أفعال الزوار ما بين مادح وقادح إما لمضمون المقال أو لذات العبد الفقير إلى الله ، ولعل الأخير لا يهمنا الوقوف عنده ولكن لي وقفة مع من خالف نص المقال أود أن أبينها بهذه العبارة وهي (بأن التاريخ قد يعيد نفسه) والسيناريو الذي نفذه القوم في تلك الحقبة هو نفس السيناريو الذي بدأوا بتطبيقه الآن ومن لم يصدقني فدونه كتب التاريخ تزخر بها المكتبات فليشتر أحدها ليرى صحة ما أقول ، هذا ما يخص التعقيب على الجزء الأول من هذا الموضوع وليعذرني المؤيدون والمخالفون بأنني لم أستطع الرد على كل فردٍ بعينه لظروف خارجة عن الإرادة .

كنا قد كتبنا سابقاً عن نوع من أنواع التغريب والذي أول ما طُبق كان في مصر وهو الابتعاث ومن أراد الإستزاده فعليه مراجعة كتاب "هل يكذب التاريخ " لعبدالله بن محمد الداوود وهو من المصادر التي اعتمد عليها في هذه المواضيع كونه كتاباً يعتمد بالدرجة الأولى على الوثائق وهو المصدر الرئيسي لهذا الجزء ، وموضوعنا اليوم سوف يكون عن خطوة جريئة حصلت في مصر في تلك الحقبة وكان بطلها سعد زغلول وهو من رجالات الدولة في تلك الحقبة فالرجل قد ترجم آمال المنافقين و حولها إلى واقع ، فأصدر قراراً بإباحة البغاء رسمياً بحيث يكون الزنا وفعل قوم لوط تحت إشراف الحكومة المصرية فخرجت الوثائق الرسمية ومنها الوثيقة حاملة النمرة 250 و نمرة 253 وحملتا إعلان بوصول إخطار عن محل عمومي وسُمي بـ (بيت للعاهرات) ، وهذه الخطوة في تلك الفترة كانت بعد فترتين مرت بهما مصر من أصل ثلاث فترات وهذه الفترات سأذكرها حسب الترتيب الزمني وهي :
1- مرحلة التنظير : وهي مرحلة نشر الأفكار المخالفة للشرع والتي عن طريقها سيأتون على بنيان الأمة في مصر ومن رواد هذه المرحلة أحمد فارس الشدياق ورفاعة رافع الطهطاوي وقاسم أمين وجميعهم عاشوا في تلك الفترة الزمنية .

2- مرحلة التطبيق غير الرسمية: وهي المرحلة التي أُقحم فيها العنصر النسائي وكانت هدى "هانم" شعراوي وهي بالمناسبة ابنة الخائن محمد باشا سلطان الذي كان يرافق جيش الاحتلال في زحفه على العاصمة ويدعوا لعدم مقاومته بل يدعوا أيضاً لدعمه .
و أتت ابنته لتكمل مسيرة والدها من بعده بأن تكون أداة لمحاربة هذه الأمة وتغريبها وهي أول من خلعت الحجاب الإسلامي في مصر في حدث لن تنساه مصر أبداً .
وفي تلك المرحلة أتت المساندة الصحفية وقامت مجلة "السفور" والتي أخذت على عاتقها محاربة الحجاب والستر والحشمة ومجدت الغرب المحتل ورموزه.

3- مرحلة التطبيق الرسمية عام 1919م: وفيها سوقت الرذيلة وتم تطبيعها بإباحة البغاء رسمياً كما أسلفنا سابقاً وهذه المرحلة كانت بزعامة سعد زغلول عندما استلم منصب زعامة الشعب المصري ورئاسة الوزراء في تلك الفترة.

هذه باختصار المراحل التي مرت بها مصر عندما أرادوا النيل منها ومن أهلها والإسلام ، وما زلنا نرى أن أهل مصر يتجرعون ويلات تلك المراحل والتي وللأسف لم تجد أي مقاومة إصلاحية تذكر بل مجرد محاولات فردية ذهبت مع أصحابها فهل يتعظ العاقلون في هذا الزمان في البلاد التي يراد بها وأهلها سوءاً بأن يرتبوا الأوراق المبعثرة ويوحدوا الجهود المبذولة ويبدأوا بالسير على مسارين اثنين لا ثالث لهما هما (المقاومة و التوعية) ، فالمقاومة وأقصد بها إنكار المنكرات الظاهرة والمُحدثة بالوسائل الشرعية. أما التوعية فهي تحصين الناس وتوعيتهم وربطهم بالله ، فلو أُذن للفساد بشكل رسمي يكون لدى المسلمين حصانة و وعي تجاه ما يراد بهم .

رسالتي للعقلاء ألم يحن الوقت لنزيل الغشاوة عن أعيننا ونرى حجم المكيدة والمكر اللذان يحاكان ضد بلادنا منذ قرابة العقدين من الزمان ، ولمزيد من التوضيح أحيلكم لمادة صوتية لفضيلة الشيخ الأستاذ دكتور ناصر العمر بعنوان (خرق في سد مآرب) وهي مادة صوتية سجلها الشيخ قبل قرابة الثمان سنوات كأنهُ يتكلم عن حالنا في هذا الوقت.


كتبه: عادل بن مبارك الفالح

نشر بتاريخ 28-07-2010  


أضف تقييمك

التقييم: 5.24/10 (22 صوت)


الـتـعـلـيـقـات

[عبدالرحمن الصالح] [ 28/07/2010 الساعة 2:54 صباحاً]
يا عـــــــــــــادل الفالح من قال لك أنهم عقلاء هم مفسدون يبون يخربون البللاد ويسعـــــــــــــون للفســـــــــــــــــاد ولشهواتهم



انا مستغـــــــــــــــــرب اهل الفساد مايرضون على اهلم اي شي من افكارهم



مشكور اخوي عادل طرح واضح وموثق
[عادل الفالح] [ 28/07/2010 الساعة 2:33 مساءً]
يجب علينا يا أخي عبدالرحمن أن نعي ونفهم الدرس جيداً وأن نتعظ بما حصل لأخوتنا في البلاد المجاورة ، وإن كان عليما التصدي للمفسدين بجميع ما نملك من وسائل شرعية إلا أن الواجب علينا أيضاً تحصين ذواتنا ومن نعول ومن نقدر عليهم بحصن إيماني يكون بعد الله راداً لكل ما هو مخالف للعقيدة .

أما أهل الفساد والإفساد قد لا يرضون أن تكشف زوجاتهم أو بناتهم فهذا قاسم أمين إن لم تخني الذاكرة لم يكن يجبر زوجته على رمي الحجاب ، ومع ذلك كان ينادي بخلع الحجاب .

أخي عبدالرحمن أشكر لك هذه المداخلة .

SAUDI ARABIA                                 [القافلة] [ 28/07/2010 الساعة 3:01 صباحاً]
القافلة تسير والجهلة تنبح هكذا يقال هذة الايام
لقد زاد عدد النساء التي تحمل الماجستير والدكتوراة بالجوف عن مئتين امرأة والقادم افضل
ومن لايعجبه النباح ينهق فلا فرق بين الاثنين

SAUDI ARABIA                                 [واءءءــل] [ 28/07/2010 الساعة 5:27 صباحاً]
أحسنت أخي العزيز أبو اسامة ..

لكن الحل ليس بايقاف الابتعاث وانما بتنظيمه ومتابعة الاخوة المبتعثين والزامهم بدورات مكثفة ..


الا توافقني الرأي؟؟
[عادل الفالح] [ 28/07/2010 الساعة 6:21 صباحاً]
تنبيه :
هذا المقال لا يتحدث عن الابتعاث بذاته ، فلقد أفردت مقالاً آخر عن الابتعاث تجده على هذا الرابط:
http://www.aljoufnews.com/sa/articles.php?action=show&id=523

أما ردي على تعليقك فأحيلك لهذه الفتوى :
http://www.youtube.com/watch?v=ZD9-vvCz5ns

وكذلك أحيلك لما قاله الدكتور ميسرة طاهر :
http://almubasher.net/news.php?action=show&id=7044

آمل أن أرى تعليقك على هذا المقال وما يحتويه .

[عبدالله البجيدي العنزي] [ 28/07/2010 الساعة 5:35 صباحاً]
الشيخ عادل الفالح
بارك الله فيك وجعل ماتكتب في ميزان حسناتك
لا عـــــــــــــــــــــــــــــــدمنـــــــــــــــــــــــــــــــاك
[عادل الفالح] [ 28/07/2010 الساعة 2:35 مساءً]
أهلاً بالحبيب ..
أولاً لست بشيخ ، وثانياً شكر لك لك هذا الرد وجعله في موازين حسناتك .

CANADA                                       [نوآف آلرويـآـي] [ 28/07/2010 الساعة 7:38 صباحاً]
يعني ياخ فالح وش تبي تاصلـه..؟




يعني تبي تقول اننا متأثرين بالغرب .. وانك انت المصلح لنـآ من خلال كتاباتك .. هل ستقول لنا ان مصر خربانه ...!!!





تبي تعرف ليه قبل كل شي مصر مستواها كذآ .. من الفقـر .. رح تبرع لهم بدال ماتكتب عنهم ...




انا اتوقع انك بتحرر فلسطين بكتابتك عن هالسالفه ...!!




اذا قصدك التغريب والتخريب .. على الانسان نفسه .. متى كان الانسان قريب من الله لن يتم تخريبه .. هل تتوقع ان المجتمع منذ قديم الزمان لايوجد به تخريب قبل التغريب .. ارجع للوراء واقرئ بالكتب (التغريب لاعلاقه له بتخريب)




وان كل شي على حده




لاتخلط الحابل بنابل ...




الغرب او التغريب .. على ماتقول انا عاشرتهم .. ابتسامه .. وترحيب .. احترام للمواعيد .. الانتظام واحترام الانظمه ... لاتفريق ....ولا اعدهم كلهم ولاكن اغلبهم ..




بعض المطاوعه تسلم عليه يخزك بعيونه كانك تافل عليه...!! لا اعدهم كلهم ولاكن فئه منهم..!!




فكم تمنيت ان ينقل عن التغريب الوجه الاخر لـه وهو صفاته الحميده ...






ليس التغريب تخريب ... ليت ان تفصل بينهمـآ



التخريب موجود منذ قديم الزمان قبل ان يكون هنالك تغريب .
[عادل الفالح] [ 28/07/2010 الساعة 2:44 مساءً]
أهلاً بك يا نواف ..

في البداية دعني أخالفك قليلاً ...
مصر كانت من أغنى البلاد حتى أنعكس ذلك على شعبها ، والفقر لم يكن كما هو حاصل الآن وهذه الحقبة التي أقصدها هي حقبة القرن التاسع عشر من الميلاد ، وكتب التاريخ تزخر بهذه المعلومات والحقائق .

أما التغريب فليتك أتيت لنا بتعريف بسيط لهُ من كتب المختصين ، فالمراد منه تغريب المجتمع وطمس هويته سواء كان هذا المجتمع إسلامياً كمصر أو كمجتمع غير مسلم ومختلط الأديان كالهند ، والتغريب هو إستعمار ولكنه إستعمار ثقافي فالاستعمار العسكري لم يُثمر بطمس الهوية الإسلامية في بعض البلاد كما يعتقد البعض بل كان الطمس عبر الاستعمار الثقافي .

أخي نواف ثق تمام الثقة أنني لم أكتب هذه المقالات لأجل الكتابة بل هي رسالة أوجهها للجميع لينتبهوا ممن يريد بهم وبدينهم سوءاً دون أن يشعروا ، والمتأمل لواقعنا الآن نرى أنهم قد تفرق شملهم إلا علينا ويجب علينا ان نستعد لهم بكل الطرق الممكنة حتى نحمي بيضة الدين قدر المستطاع .

[سعودي وافتخر] [ 28/07/2010 الساعة 11:08 صباحاً]
نأمل من عادل ان يحدثنا ولو لمره واحده عن خطر القاعده اللتي هي واقع معاش الان في البلاد واعمالها وتكفيرها للامه وتفجيرها للبلاد بدلا من التنظر الخيالي من كتب التاريخ

SAUDI ARABIA                                 [محمد جطيل ] [ 28/07/2010 الساعة 12:11 مساءً]
السلام عليكم

قبل البدء بالرد على الأخ عادل ... أرجو من الأخوة المعلقين ( تكرمآ لا أمرآ ) أن يدعوا التهجم على شخص الكاتب والإتجاه مباشرة لصلب الموضوع ... لأننا صراحة نريد الإرتقاء بحواراتنا الفكرية ... فكون موضوع الكاتب لم يناسبك أو ترى عكس مايرى الكاتب ... فهذا ليس مسوغ للتهجم على شخص الكاتب ... وللجميع خالص التقدير .


يا أخ عادل ... أقدر لك حماسك وغيرتك للدين ... ومع هذا اسمح لي بالإختلاف معك حول موضوع التغريب .

التغريب كلمة فضفاضة لايمكن حصرها في قالب محدد ... فإن كان قصدك تغيير عادات الشعوب لتكون مطابقة لعادات الدول الغربية ... فهذا شئ طبيعي في عصر الإنفتاح الكوني والإنفجار المعلوماتي الذي نعيشه ... فأنا أقدر لك حرصك على بقاء عاداتنا وتقاليدنا كما هي لنعيشها ويعيشها من بعدنا بنفس الطريقة التي عاشها الآباء والأجداد ... لكن هذا أمر أشبه بالمستحيل إلم يكن المستحيل بعينه !!

أتدري لماذا ؟؟

لأن الحضارة (كل الحضارة سواءآ كانت غربية أو شرقية ) لايمكن أن نختزل منها ما نشاء ونترك ما نشاء ... فهي كل لايتجزأ .... والمشكلة في الحضارة والمدنية أن الخيارات فيها محدودة ... فإما أن تقبلها بكل عيوبها وتحاول جاهدآ أن تحافظ على جزء من شخصيتك وهويتك قبل ولوجك في بحرها ... وإما أن تنعزل لوحدك وترفض الحضارة جملة وتفصيلآ ...

يأتيك بعض المنظرين ليقول لك ... يا أخي لماذا لانأخذ حسنات الحضارة وندع سيئاتها ؟؟ وهذا كلام جميل ... لكنه للأسف كلام في الهواء ولايمت للواقع بصلة !!

فالحضارة والمدنية لايوجد فيها خيارات كثيرة ... فالخيارات كما ذكرت سابقآ محدودة .

قد يقول قائل لماذا لانترك المدنية ومشاكلها ونعتزل نجاة بديننا ؟؟

وهذا قول صحيح ... وقد حث عليه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ... عندما أخبر أنه سيأتي يوم تكثر فيه الفتن والمفلح من إعتزلها وجرى خلف غنمه ..... لكن من يقدر على ذلك اليوم ؟؟
ماذكره النبي صلى الله عليه وسلم .. غاية الزهد ..وأنت تعلم أن الزهد لايقدر عليه كل الناس ... والزهد حالة خاصة مقابل الخوض في الدنيا ... والصحابة الكرام قليل منهم من إعتزل الحياة العامة (المدنية بتعريفنا اليوم ) ... مقابل الفئة الأكبر التي خاضت في الحياة وكابدت وشقت وعانت من الفتن والشهوات ( أكثر مما تراه اليوم )
وإن شئت معرفة نسبتهم فأرجع لكتب السيرة لتعرف عدد الذين لزموا الحياد أيام الفتنة .


أما أن نحاول فرض حالة (زهد ) على مجتمع بأكمله فهذا أمر غير ممكن ... بل إن ذلك مصيره للفشل ... وإن رمت التأكد فهاك التجربة الطالبانية والصومالية ... فهل الدين مطبق هناك .. وهل النفس والعرض والمال محفوظة هناك ... وهل الوضع هناك يشجع غير المسلمين للدخول فيه ...

مشكلة البعض أنه يعتقد أن الدول الإسلامية التي فتحت الأمصار ووصلت حد الصين شرقآ وحد البرتغال غربآ ..يعتقد أنها حكومات زاهدة !!
الصورة الحقيقية للحكومات والدول ليست بالوردية التي ترسمها لنا المناهج ... فهذة المناهج وضعت لتراعي شعور وفكر الصغار ... لكن الكبار عليهم أن يقرأوا أكثر ليتعرفوا على الصورة كاملة ... بحلوها ومرها .

أخوي عادل ... صدقني أن عجلة الإبتعاث لن تتوقف ... ولكن من واجبنا تجاه مجتمعنا الصغير بالجوف .. ألا نخوفهم من خوض التجربة بأعذار شتى ... لأن المنطقة في النهاية هي الخسرانة .. فبعد عقد أو عقدين إن شاء الله سيكبر أبنائي وأبنائك ليروا أن من يتحكم في ميزانيات الوزارات ومن يصنع القرارات التي تهمهم ... هم نفسهم الطلاب الذي خرجوا يومآ ما طلبآ للعلم في أصقاع الأرض شرقآ وغربآ ... أما من سمع كلامك وقعد خوفآ من التغريب سيكون لزامآ عليه الإنصياع والطاعة لصناع القرار (طلاب الإبتعاث اليوم ) .

بناء على ما سبق يا عادل ... يمكن لأيآ منا اليوم إعتزال المدنية وفتنها وشرورها .. إن كان يريد النجاة من التغريب ... وذلك بأخذ خيمة صغيرة و( شلية غنم ) والسكن في النفود .. حول عذفا ... وترك كل مفاتن الحياة اليوم ... وسيكون ذلك أسلم لدينه وعاداته وأنا بذلك زعيم .

هذا ولك خالص تحيتي يا أخ عادل .
[عادل الفالح] [ 28/07/2010 الساعة 3:22 مساءً]
أهلاً بك أخي محمد وشكر الله لك هذه المقدمة الواعية في ردك .

دعني أقتبس جزءً من ردك فأنت وفقك الله قد قلت :
فأنا أقدر لك حرصك على بقاء عاداتنا وتقاليدنا كما هي لنعيشها ويعيشها من بعدنا بنفس الطريقة التي عاشها الآباء والأجداد ... لكن هذا أمر أشبه بالمستحيل إلم يكن المستحيل بعينه !!
===

الأمر ليس عادات وتقاليد الأباء والأجداد .. بل الأمر هو شرع الله وهو ما يراد له السوء .

والأعداء لا يحاربون العادات والتقاليد بل حربهم ضد الشرع ونحن وأعني بنحن جميع المسلمين واجب عليهم صد هذه الحرب كُلاً حسب قدرته وطاقته .

أخي محمد شاكر لك مرورك وتعليقك.
FRANCE                                       [fahad] [ 29/07/2010 الساعة 7:04 صباحاً]
الاخ الاستاذ الفالح
لقد قراءت مقالك ورد المهندس ابن جطيل عليه واتوقع انه وضع النقاط على الحروف اقصد ابن جطيل

ولكنني فوجئت بردك واقتباسك لفقرة العادات والتقاليد وخوفك على شرع الله من التغريب

اخي العزيز شرع الله هو منزل في كتابه الكريم واللذي تولى الله حفظه

وشرع الله ايضا نزل بالسنه النبويه الشريفه على نبيه الكريم ... وقال الله تعالى : { وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى } . ...

وهذان الشيئان هما ركان اساسيان لكل مسلم ولن يستطيع احد التغلب عليهما

وهناك اخوه لنا ولدوا هم وابائهم في نفس البلاد اللتي اسميتها ببلاد التغريب ويقيمون الصلاه ومتمسكين باركان الاسلام ومبتعدين عن محرماته لماذا لان القران واضح والسنه واضحه فيما يخص المحرم والحلال

وهناك لنا اخوه يعيشون فالبر بعيدا عن اي نوع من انواع التغريب الخاص بك ولايعرف الزكاه ولا الحج




المشكله تكمن فالتعليم الصحيح في جميع نواحيه العلميه منها والادبيه
وتثقيف المجتمع لحب الغير وعدم كره وهذا ماولد لدينا الارهابيين وامثالهم

اخي العزيز اذا كنت تقصد بالتغريب فالشرع فالمشكله ليست من اناس معيين كما تتصور فحتى الغرب كانت لديهم المسيحيه والكنائس والان ليست موجوده فهل تعتقد ان هذا بسبب التشريق

لا ولكن هذا كما ذكر المهندس ابن جطيل هو التطور الحاصل فالعالم فيجب علينا ان نواكبه وان نعيش في صلبه ولن يحدث هذا باقفال باب الابتعاث او اي نوع من ابواب التغريب كما ذكرت
وسب ان ذكرت لك ان هناك مسلمون يعملون مدراء لشركات اوربيه متسكون بدينهم وهم وسط التغريب بام عينه علي حد زعمك .



كونوا بود وواقعيه

[لحوم العلماء حلال بعد هجومهم على الكلباني] [ 28/07/2010 الساعة 2:04 مساءً]
يجد ابنائنا وبناتنا عند الكفار معاملة افضل مما تعامل انت فيها من لايدين بدينك رغم انه ليس شرط ان يكون كل البشر مسلمين فقد تركهم عمر رضي الله عنه في القدس على دينهم وهم نصارى ويهود وعندما كانت الدولة الاسلامية قوية اخذت الجزية منهم وطلابنا مافيه احد يقدر يجبرهم على شي لايريدونه فدعهم يعيشون بين البشر افضل من العيش بين الحيوانات في التعامل من امثالك شف دالة الكفار يامسلم واتعلم
لندن - "إخبارية الجوف"

أصدرت محكمة اسكتلندية حكماً بالسجن عامين بحق شاب في السادسة والعشرين من العمر لقيامه بنزع النقاب عن وجه طالبة سعودية مسلمة بينما كان تسير في أحد شوارع مدينة غلاسكو.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس الثلاثاء إن ويليام بيكي اعترف أمام المحكمة بالاعتداء العنصري على أنوار القحطاني البالغة من العمر 26 عاماً عن طريق إزاحة النقاب عن وجهها بالقوة يوم السابع والعشرين من نيسان - إبريل الماضي.

وأشارت إلى أن محكمة في غلاسكو وصفت بالمشين والمخزي الهجوم الذي تعرضت له الطالبة المسلمة على يد بيكي، الذين أُدين مرات عديدة من قبل بجرم الاعتداء العنصري، ونسبت (بي بي سي) إلى قاضي المحكمة قوله إلى بيكي عند النطق بالحكم "أنت رجل لديه سجل في الإدانات العنصرية وكنت تعرف تماماً أن مهاجمة المرأة المسلمة هو اعتداء".

وأضافت أن أنوار جاءت إلى اسكتلندا من السعودية لدراسة الماجستير، وهاجمها بيكي بينما كانت في طريقها إلى محطة القطارات المركزية في غلاسكو.

[على شحم] [ 28/07/2010 الساعة 3:46 مساءً]
اولا من اعطاك الحق لكي تتكلم في امور العامة
ان كان لك عيال او بنات او اخوان لاترسلهم يتغربون وعيال خلق الله لهم اولياء امور تعرف وش مصلحتهم فيه ومانتم موكلين بالبشرية لانهم ماهم تحت وصايتكم ولستم رعاة لتعرفوا قدر الرعية
والابتعاث مثله مثل غيره له ايجابيات وله سلبيات واذا تبون رايي ياليت تصرفاتنا وتعاملنا مثل تعامل الكفار ياعادل لانهم متقدمين علينا بالتعامل بعدة قرون
اللي ماهو عاجبه على شحم
حنا بالمدارس بالسعودية
فيه ناس تنجح وفيه ناس فاشلة والا لا ياعادل ؟
[المنتهي] [ 28/07/2010 الساعة 6:51 مساءً]
والله قريت المقال وما لقيت به طاري للابتعاث شكلك ما قريت المقال يا شحم
[صفق مليارات] [ 29/07/2010 الساعة 7:13 مساءً]
انت اذا عرفت مقال عادل عن التغريب رقم واحد تفهم مايقصد برقم 2 فلا تصير مانت فاهم ودلخ

[يحيى المسباح] [ 29/07/2010 الساعة 1:10 صباحاً]

وبه أستعين "سبحانه::

من فضل الله تعالى علينا في هذه البلاد المباركة التي اختارها الله سبحانه أن تكون مهبط الوحي وتحوي الحرمين الشريفين ..أن جعل فيها أهل الغيرة والعطاء والبذل والثبات...ما أن يحصل اختراق في جانب من جوانبها الا ويقيض لها رجال يذبون عنها كيد الكائدين وفساد المفسدين...
من الأمور التي تجعل الانسان يشعر بالطمأنينة أن ماحصل في مصر كان في مرحلة غابت الدعوة ورجالها,,فلوكانت الأمور حصلت في مثل هذه الأيام لما تحققت أهداف التغريبيين والمفسدين..والآن الحمد لله مصر بدأت تتعافى بوجود الدعوة والاحتساب التي نرى ثمارها ونسمع عنها...
أما في بلادنا فإن دعاة الافساد من علمانيين وليبرليين وشهوانيين يلعبون في الوقت الضائع رغم النجاحات المحدودة ,وهي الثغرات التي غفل عنها المصلحون والعلماء...وسوف تتلاشى بإذن الله تعالى ,فأهل هذه البلاد المباركة أهل غيرة وشهامة وشرف لن يقبلوا بهذه المخلوقات اخبيثة أن يكون لها وجود...

أحسنت أحسن الله إليك شيخنا الحبيب...
[عادل الفالح] [ 29/07/2010 الساعة 6:48 مساءً]
شكر الله سعيك أيها الفاضل ..
مربط الفرس هنا :
( أما في بلادنا فإن دعاة الافساد من علمانيين وليبرليين وشهوانيين يلعبون في الوقت الضائع رغم النجاحات المحدودة ,وهي الثغرات التي غفل عنها المصلحون والعلماء...وسوف تتلاشى بإذن الله تعالى ,فأهل هذه البلاد المباركة أهل غيرة وشهامة وشرف لن يقبلوا بهذه المخلوقات اخبيثة أن يكون لها وجود... )

أحسنت أحسن الله إليك فلقد أختصرت المقالة بهذا الرد الواعي .

[فارس الفارس] [ 29/07/2010 الساعة 1:52 صباحاً]
د. عائض يمدح الغرب و طريقة تعاملهم بعكس العرب

--------------------------------------------------------------------------------

د. عائض القرني

أكتب هذه المقالة من باريس في رحلة علاج الركبتين وأخشى أن أتهم بميلي إلى الغرب وأنا أكتبُ عنهم شهادة حق وإنصاف ، ووالله إن غبار حذاء محمد بن عبد الله ( صلى الله عليه وسلم ) أحبُ إليّ من أميركا وأوروبا مجتمِعَتين . ولكن الاعتراف بحسنات الآخرين منهج قرآني ، يقول تعالى: « ليسوا سواء من أهل الكتاب أمة قائمة ».

وقد أقمت في باريس أراجع الأطباء وأدخل المكتبات وأشاهد الناس وأنظر إلى تعاملهم فأجد رقة الحضارة ، وتهذيب الطباع ، ولطف المشاعر ، وحفاوة اللقاء ، حسن التأدب مع الآخر ، أصوات هادئة ، حياة منظمة ، التزام بالمواعيد ، ترتيب في شؤون الحياة ، أما نحن العرب فقد سبقني ابن خلدون لوصفنا بالتوحش والغلظة ، وأنا أفخر بأني عربي؛ لأن القرآن عربي والنبي عربي ، ولولا أن الوحي هذّب أتباعه لبقينا في مراتع هبل واللات والعزى ومناة الثالثة الأخرى . ولكننا لم نزل نحن العرب من الجفاء والقسوة بقدر ابتعادنا عن الشرع المطهر.

نحن مجتمع غلظة وفظاظة إلا من رحم الله ، فبعض المشايخ وطلبة العلم وأنا منهم جفاة في الخُلُق ، وتصحّر في النفوس ، حتى إن بعض العلماء إذا سألته أكفهرَّ وعبس وبسر ، الجندي يمارس عمله بقسوة ويختال ببدلته على الناس ، من الأزواج زوج شجاع مهيب وأسدٌ هصور على زوجته وخارج البيت نعامة فتخاء ، من الزوجات زوجة عقرب تلدغ وحيّة تسعى ، من المسؤولين من يحمل بين جنبيه نفس النمرود بن كنعان كِبراً وخيلاء حتى إنه إذا سلّم على الناس يرى أن الجميل له ، وإذا جلس معهم أدى ذلك تفضلاً وتكرماً منه ، الشرطي صاحب عبارات مؤذية ، الأستاذ جافٍ مع طلابه ، فنحن بحاجة لمعهد لتدريب الناس على حسن الخُلُق وبحاجة لمؤسسة لتخريج مسؤولين يحملون الرقة والرحمة والتواضع ، وبحاجة لمركز لتدريس العسكر اللياقة مع الناس ، وبحاجة لكلية لتعليم الأزواج والزوجات فن الحياة الزوجية.

المجتمع عندنا يحتاج إلى تطبيق صارم وصادق للشريعة لنخرج من القسوة والجفاء الذي ظهر على وجوهنا وتعاملنا . في البلاد العربية يلقاك غالب العرب بوجوه عليها غبرة ترهقها قترة ، من حزن وكِبر وطفشٍ وزهق ونزق وقلق ، ضقنا بأنفسنا وبالناس وبالحياة ، لذلك تجد في غالب سياراتنا عُصي وهراوات لوقت الحاجة وساعة المنازلة والاختلاف مع الآخرين ، وهذا الحكم وافقني عليه من رافقني من الدعاة ، وكلما قلت: ما السبب ؟

قالوا: الحضارة ترقق الطباع ، نسأل الرجل الفرنسي عن الطريق ونحن في سيارتنا فيوقف سيارته ويخرج الخارطة وينزل من سيارته ويصف لك الطريق وأنت جالس في سيارتك ، نمشي في الشارع والأمطار تهطل علينا فيرفع أحد المارة مظلته على رؤوسنا ، نزدحم عند دخول الفندق أو المستشفى فيؤثرونك مع كلمة التأسف ، أجد كثيراً من الأحاديث النبوية تُطبَّق هنا ، احترام متبادل ، عبارات راقية ، أساليب حضارية في التعامل.

بينما تجد أبناء يعرب إذا غضبوا لعنوا وشتموا وأقذعوا وأفحشوا ، أين منهج القرآن: « وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن » ، « وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما » ، « فاصفح الصفح الجميل » ، « ولا تصعّر خدّك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور ، واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير » . وفي الحديث: « الراحمون يرحمهم الرحمن » ، و « المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده » ، و « لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تحاسدوا » . عندنا شريعة ربّانيّة مباركة لكن التطبيق ضعيف ، يقول عالم هندي: ( المرعى أخضر ولكن العنز مريضة ) .

الشرق الأوسط الخميس 06 صفر 1429هـ


منقول

وش رايك يابن فالح?

اللهم احفظ ولاة امرنا وحفظ بلادنا انك سميع مجيب الدعى

UNITED KINGDOM                               [طلال] [ 29/07/2010 الساعة 2:06 مساءً]
اشكر الاخ عادل الفالح على المقالة...
ويا اخي عادل لاترد على اشخاص لم تقرأ الموضوع بالاصل او اطلعوا عليه ولم يفهموه ...

خالص التحيات لك ولقلمك ....
[عادل الفالح] [ 31/07/2010 الساعة 4:59 مساءً]
أهلاً أخي طلال ..

شاكر لك هذه المشاركة وهذه النصيحة ، وهي محل إهتمامي .

[ابن الاسلام] [ 29/07/2010 الساعة 3:15 مساءً]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كعادهه يطربنا بروائعة الفذة من التاريخ ومهما حاول المرجفون التقليل من شخصية

الكاتب فهذا دليل على قوة الحق التي يطرحها وسلامة المنهج ووضوح الهدف الذي

يحاول جزاه الله خيرا ايصاله للناس وهذا هو منهج الانبياءفي تحمل المشاق

والمتاعب وبالتوفيق يا ابا اسااااااامة وثبتك الله على الحق
[عادل الفالح] [ 31/07/2010 الساعة 5:02 مساءً]
أهلاً ابن الإسلام .. نعم النسب نسبك أيها الكريم .
كلامك جميل ودعائك أجمل ، شاكر لك مشاركتك أيها الفاضل وثق تمام الثقة بأن الحق لا تطفيه رياح الظلال ، لأن الحق من الله وما خاب من كان الله معه .

SAUDI ARABIA                                 [الليث بن سعد] [ 29/07/2010 الساعة 8:39 مساءً]
نرجوك أخ عادل كن منصفا وعادلا بحق وحقيقة وراعي شعور الآخرين وأنت تعمل مشرطك تشريحا ومعولك هدما فهؤلاء المصريون -سيدي الكريم- هم سادة الدنيا علما وعملا ولما كانت شمس أزهرهم تضئ الدنيا لم تكن مشكاة فوانيس الآخرين تتجاوز مواطئ أقدامهم . ولما صدحت بلابل قرائهم وغردت حناجر حفاظهم أروع الألحان شدوا بكتاب الله كان الآخرون في سبات عميق . فلا هيئة"أمر" علت هيئات ومجالس حلق علمهم ولا هيئة "كبار علماء" كبرت على كبرياء علمائهم وجهابذة مجدديهم.وكل هذا وأكثر تمخض من رحم هذا المجتمع الذاخر بأطياف قوز قزح ولن يعرف الإسلام من لم يعرف الجاهلية.
ثم ما هذا الغمط لعطاء الدعاة هناك وما هذا البخس لجهدهم الجبارة والتي تتدلل أنت الآن بفئ شذر منها فقد أبلوا بلاء حسنا في كل الميادين ودكت جحافلهم عروش الظالمين أين أنت من معسكرات الشيوخ وما قدمته في حرب فلسطين وأين أنت من دمائهم وهم يقدمونها من أجل كلمة لا إله إلا الله وصدق من قال:
أنا أقدم نفسي في سبيلها وأنت تأكل بها خبزا وشعيرا
وحق لهم أن يقولوا "ألم نربك فينا وليدا" بالله عليك كم مرة طربت لندائهم وحدائهم :
أخوة الدين يا قومي تنادينا , غرباء ولكن لغير الله لا نحني الجباه , أخي أنت حر بتلك القيود , وغيرها الكثير والمثير.
بالله عليك وأنت تركب الفاره من الركوب وتلبس الفاخر من الثياب - اللهم لا حسد - نسأل الله أن يغدق عليك من نعمه العظيمة وآلائه الجسيمة - متكئا على أريكتك تتجشأ ولم تبلغ معشار العشر من صغار مبدعيهم أيحق لك أن تقول أن باطل المستغربين لم يواجه بدعاة حق. كبرت كلمة تخرج من فمك يا عدولي.
أراك أعدل الناس إلا في معاملتي
منك الخصام وأنت الخصم والحكم
ثم نرجوك لما تكتب عن الشخص هات لنا بمصادر منه وليست عنه والبون بينهما شاسع ففي حلقتك الماضية عن الاستغراب جئت لنا بكتاب عن الطهطاوي من خصومه وهذا لعمرك قمة الإجحاف وأنت تعرف حكم الأخذ عن الأقران.

ودمت ذخرا للوطن والعقيدة والدين
[منصف] [ 30/07/2010 الساعة 1:43 صباحاً]

رويدك أيها الليث الذي أخذتك الحمية كل مأخذ وأعمت بصيرتك عماكان ومازال هو كائن...
لاشك أن ماقلته حق وهذا الجانب المضيء ولكن الجانب التغريبي المظلم تجاوزته وقفزت من فوقه لتمارس نوعا من الهطبلة والطبطبة ...
اتغريب نخر في مصر للعظم ..وكل ما أصاب الامة من تغريب فمصدره أرض الكنانة...
الفن الرخيص خرج من هناك..
العلمنة خرجت من هناك..
الاشتراكية والقومية خرت من هناك..
الفتاوي ذات البلاوي من هناك..
الحرب على الحجاب والنقاب من هناك..
التصوف والاشعرية وشحاته من هناك..
الحصار والجدار الفولاذي من هناك..

أليس هذا في أرض الكنانة بعد أن ضرب التغريبأركانها؟؟

[هايل] [ 29/07/2010 الساعة 9:06 مساءً]
بعد منعها النساء من تدخين النرجيلة في الأماكن العامة
"حماس" تمنع المتاجر من عرض الملابس الداخلية للسيدات

أمرت حركة حماس التي تحكم قطاع غزة متاجر بيع الملابس الداخلية بالتحلي بمزيد من الاحتشام.


جاء ذلك بعد أسبوع من منع النساء من تدخين النرجيلة في الأماكن العامة.


وقالت وكالة أنباء "رويترز" إن شرطة حماس طالبت أصحاب المتاجر التي تبيع الملابس الداخلية للنساء بإزالة دميات العرض التي ترتدي هذه الملابس وأي ملصق لملابس داخلية غير محتشمة.


وقال متحدث باسم الشرطة إن هذه الإجراءات جاءت بناء على شكاوى وضغط من المواطنين. وأنه يتعين على أصحاب تلك المتاجر احترام التقاليد، نافياً أي نية لفرض أحكام الشريعة على قطاع غزة الذي يقطنه 1.5 مليون نسمة.


وكانت الشرطة قد فضت حفلاً موسيقياً في القطاع، وحاولت دون جدوى إرغام المحاميات في المحاكم وتلميذات المدارس على ارتداء الزي الإسلامي التقليدي، إلا أن هذه الخطوة أدت إلى رد فعل عكسي.


وينظر الفلسطينيون في غزة لخطوات الاحتشام التي تسعى حماس لفرضها على أنها محاولة لاسترضاء الفصائل الأكثر تشدداً التي تتهم الحركة بعدم التمسك بأحكام الشريعة.

SAUDI ARABIA                                 [talbalrahma] [ 29/07/2010 الساعة 11:48 مساءً]
بارك الله فيك أخي عادل وجعل ماتكتبه شاهدا لك واوصيك بالاستمرار كل العجب على الذين يعدون هذا الكلام وكل كلام يقال حقيقة عن الفكر الغربي والعلمنه وما شابه كذبا وكلام لافائده منه وخصوصا اذا أتت قضية المرأه وبالرجوع إلى الشارع الحكيم فإن جميع هذه القضايا منتهيه .. أسأل الله العلي العظيم الذي جلت قدرته أن يبعد شرور المفسدين والحاقدين وكل من أراد بهذه البلد الطيبه شرا ويجعل كيده في نحره وأن يهدي المسلمين والمسلمات أجمعين أنه ولي ذلك والقادر عليه..
[عادل الفالح] [ 31/07/2010 الساعة 5:06 مساءً]
أهلاً بك أخي الكريم

لدعائك نؤمن وأشكر لك هذه المشاركة الواعية والتي تدل على أن صاحبها مدرك لما يحاك ضد أمتنا حفظها الله .

وقبل الذهاب أشكرك على ذكر محاضرة أفرج الفرنج ، فهي قيمة و أزيدك بأنهُ يوجد ألبوم من أربعة أشرطة بعنوان (وفي التاريخ عبرة) للدكتور خالد السبتي وفقه الله للخير ، أنصح الجميع بالإستماع لها .

SAUDI ARABIA                                 [talbalrahma] [ 30/07/2010 الساعة 12:05 صباحاً]
أيضا أنصحكم أخواني بالأستماع إلى محاضرة الشيخ بدر بن نادر المشاري

وأسم المحاضرة أفراخ الأفرنج .. محاضرة رائعه جدا

[أبو البراء] [ 30/07/2010 الساعة 3:47 مساءً]
انا يا اخ عادل كنت مخالفك في مقالك الاول وكنت ارد عليك رد قاسي واطلب من الله ثم منك ان تسامحي فعلن رئيت التغريب بعيني عندما ذهبت جده وكل مادخلت مطعم انا وعائلتي والاغاني علي اعلى صوت واطلب منه ان يرخيها ويقول لا وكئنه في بلده وتذكرت مقالك وانا اقول الئن الخوف من الغرب الذي دخلو وليس من التغريب في لبسهم وفي تعاملهم وفي ابتسامتهم الذي توزع يمنه ويسره مع بنات البلدهذا هو والتغريب .....سامحني اخ عادل وانا معك قلب ةوقالب في مقالك الرايع اسف اخ عادل ورجو ان تسامحني
[عادل الفالح] [ 31/07/2010 الساعة 5:10 مساءً]
ها أنا أحللك وأسامحك أيها الشجاع بالعودة للحق وهذه من صفات الشرفاء ولست أخالك إلا منهم ، و أنت تؤيد ما طرحته في مقالي بتجربة واقعية حصلت لك ، ونحن حتى نحمي بلادنا من هذا الموج الهادم يجب علينا التكاتف والاحتساب على المنكرات صغيرها وكبيرها ، ونحن بذلك أعذرنا إلى الله وسعينا لإلغاء هذه المنكرات قد المستطاع ، وكلاً حسب قدرته واستطاعته .

شاكر لك هذه المشاركة الشجاعة منك ، وتقبل ودي وإحترامي .

[بشائر محمد ] [ 31/07/2010 الساعة 10:57 مساءً]
صور السعوديات ونقودهن
المرأة السعودية وليدة مجتمع موغل (ظاهريا) في المحافظة حتى بالقياس مع جيرانه من دول مجلس التعاون الخليجي، لذلك فهي في الغالب امرأة محافظة جدا، بغض النظر عما إذا كانت هذه المحافظة نابعة من قناعة



المرأة السعودية وليدة مجتمع موغل (ظاهريا) في المحافظة حتى بالقياس مع جيرانه من دول مجلس التعاون الخليجي، لذلك فهي في الغالب امرأة محافظة جدا، بغض النظر عما إذا كانت هذه المحافظة نابعة من قناعة ذاتية أم أنها مفروضة من قبل الأوصياء من الرجال أو من المجتمع بأكمله عاداته وتقاليده وأعرافه .. الذي ابتعد في الكثير من مظاهر هذه المحافظة عن الدين الإسلامي بتوجيهاته وتعاليمه فيما يخص المرأة وحجابها مما هو في الأصل نقطة خلاف واختلاف بين العلماء. فهي واقعة تحت سلطة وهيمنة الإرادة الجمعية.
لكن المثير للاستغراب والدهشة ورغم هذه المحافظة الظاهرة نجد قصص ابتزاز الفتيات السعوديات تملأ صفحات الصحف والمجلات بشكل فاق المتوقع بكثير حتى وصل إلى ابتزازهن من قبل غير السعوديين من المقيمين وغيرهم .. خاصة مع ظهور أساليب الاتصال والتواصل المرئي منها والمسموع ولو تأملنا هذه القصص لوجدناها تدور حول (الصورة) حيث تبتز الفتاة السعودية دائما بصورتها حتى لو كانت مجرد صورة عادية التقطت لها في مكان عام (والتي تضعها مثيلاتها من غيرالسعوديات على صفحات الفيسبوك للتشارك مع الأصدقاء والصديقات في متعة الحدث) والمقابل المطلوب منها النقود دائما، وتدفع الفتاة الواقعة تحت تهديد الابتزاز كل غال ونفيس من أجل الحصول على الصورة حتى لتدفع في سبيل ذلك ما هو أغلى من الصورة بكثير. لأنها تدرك أن مجتمعها المحافظ (جدا) لا يقبل بانتشار صورة إحدى بناته علانية، إذا لماذا فرطت في صورتها (في أوضاع غير لائقة) أحيانا وهي ابنة هذا المجتمع؟
هذا يقودنا إلى استنتاج بسيط مفاده أن هذا المجتمع المحافظ الذي يحرم على بناته النقاب وعباءة الكتف ومحادثة الرجال الأجانب ويعلمهن أن العورات كثيرة ومنها صوتها ووجهها ورنة كعبها ورائحة عطرها، لم ينجح في زرع القيم التي تمنعها من ممارسة هذا كله حتى في غياب الرقيب، وإنما اكتفى بجعلها تتلفت يمينا ويسارا وإلى الخلف قبل أن تضغط زر الإرسال لتبعث بالأداة التي سوف يستخدمها المجرم المتربص بها لقتلها، إن أغلب الفتيات اللاتي ضبطت صورهن في أوضاع مخلة مع هذا أو ذاك ممن وقعوا في قبضة الهيئة، أو ممن لجأن بأنفسهن إلى الهيئة لتخليصهن من أسر الابتزاز بالصورة أغلبهن إن لم يكن جميعهن يرتدين العباءة وغطاء الوجه وبشكل محافظ جدا ومبالغ فيه أحيانا.
لذلك يجب على الآباء والأمهات وقبل فرض الأوامر والتوصيات فيما يتعلق بالعفة والستر والمبالغة فيها أن يلجؤوا إلى إلقاء بذور هذه العفة في نفوس بناتهم ورعايتها واستنباتها، حتى يكون الرقيب ذاتيا وداخليا يؤدي عمله كما يجب حتى في غيابهم.



بشائر محمد

[ولله الحمد لازلت قوي بكلمة الحق] [ 01/08/2010 الساعة 3:59 مساءً]
يحي المسباح اعتقد انك من نوع الي تريد ان تقول ولاتريد ان يقال لك هذا خطاء

في موضوع مشائخنا الجدد


رددت عليك ولكن يبدو ان هناك من يريد ان يحتفظ بك لكي تحرك لهم موقعهم او صحيفتهم ولايهمهم كلمة الحق

فغضبو من ردي وبتروه


اتمنى ان اقراء لك مقالات تكتب في مواقع يسمح لنا برد عليك دون البتر والقص


شكرا لاخبارية الجوف




[مندهش] [ 01/08/2010 الساعة 11:03 مساءً]

يارجل حقدك على يحى جعلك تفقد اللياقة وتدخل بالعرض في موضوع ليس له علاقة بغريمك يظهر انه يطاردك في نومك.
هذا الموضوع عن التغريب والكاتب عادل الفالح اصحى من كابوس يحي .

[مدربل بدون دربيل] [ 02/08/2010 الساعة 2:36 صباحاً]

الاخ عادل


وش رايك اكون ضدك واكتب مقاله مع التغريبه


1- خلع العبايه 2- لبس بنطيل جنس 3- مراقص ودر سينما


4-شواطى شبه عراه

يارجل انت تمنعنا عن لذة الحياة الدنيا

وتقولي تغريبه وتشريقه

والله انهم لا يفقهون من التغريبه اي شي ياشيخنا

نسئل الله العفو والعافيه


وان يستر علينا وعلى جميع المسلمين امين

والله يحفظكم
[عادل الفالح] [ 03/08/2010 الساعة 6:40 صباحاً]
شكراً يا مدربل بدون دربيل على هذه المداخلة ، وهذا بالفعل حال القوم يغضبون حينما نقول لهم أن هذا خطأ .

عموماً شاكر لك هذا المرور وهذا التعليق.

[magd 050...] [ 02/08/2010 الساعة 8:03 صباحاً]
بعد السلام عليكم ورحمة الله وحمد الله على جميع نعمه وآلآئه ورحماته

وبعد حث نفسي على الصلاة والسلام على قائدنا الاوحد لجنات النعيم بقرب العزيز الحكيم

وعلى اله وصحابته الطيبين الطاهرين ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين :

احسن الله لك اخوي عادل وهداك الى الحق ووفقك لبيان الحق بحق وايانا جميعآ .

انا اتفق معك بخطورة تأثير العيش بين الدول المنحلة اخلاقيآ , فهو يرى مايخطر على باله

ومالم يخطر على باله احيانآ , فالتأثير يكون على كل فرد من من المسلمين حتى على

الصالحين فكيف ان كان ابننا المبتعث كأمثالنا من الظالمين لأنفسهم والمقصرين , فالامر

يحتاج لتفكير عميق مبني على الخوف على الدين والعقل والخلق , من غير تدخل

للهوى ولا للأراء الشخصية والرغبات النفسية .

لكن اخ عادل مع اتفاقي معك الذي هو بالطبع لايؤثر على اختلافي معك بسؤال لك هو :

س/ ماهو الحل الذي تراه مناسبآ لهذة المشكلة التي تأكدت عندي على الاقل
قال تعالى (قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا ) ؟
[toto] [ 02/08/2010 الساعة 4:45 مساءً]

ماني نعامة
والله يافيه انحلال عندنا ماهو موجود بباريس
بس وحد الله ويمكن انك من دوامك للاستراحة ولاتدري
ولو تدخل البالتوك وتشوف السعوديات الا يشيب راسك
قال تغريب قال
الا لانخرب الدول الثانية بسوء اخلاق ربعنا
[عادل الفالح] [ 03/08/2010 الساعة 6:50 صباحاً]
في البداية أشكر لك هذه المداخلة الواعية والتي تدل على إستشعارك للأخطار التي تدور حولنا ، ومداخلتك تنصب على الموضوع الأساسي لهذا الجزء والجزء الذي سبقه وهو "التغريب" ونعني به تغريب المجتمع المسلم وطمس هويته وإبعاده عن دينه .

أخي الكريم الحل واضح وبين وهو التمسك بالكتاب والسنة ، وأنا وحتى لا يفهم بأنني ضد ما فيه نفع لأمتي ويمكننا أستقدامه من بلاد الغرب ، فأنا مؤيد للإستفادة مما لديهم بما ينفع أمتنا ، ولكن دون تنازل عن هويتنا الإسلامية ، وسأضرب لك وللأخوة الكرام مثال واقعي وهو دولة اليابان ، فهي دولة شعبها يعبد الأوثان ومع ذلك عندما أرادوا الاستفادة من التجارب الغربية استقدموا ما يفيدهم وبدأو بالرقي بمجتمعهم ودولتهم دون الإخلال بمورثهم وعاداتهم وتقاليدهم ، بل ما نعرفه وهذا ما تثبته أبحاث الباحثين أن اليابانيين من أشد الناس تمسكاً بعاداتهم ولهم طقوس لا يتخلون عنها ، إذا نرى أنهم انخرطوا بالمجتمع الغربي وأتوا بما ينفعهم دون التنازل عن هويتهم الوثنية .

أما قومنا فلأسف ماذا أستفدنا من إنخراطهم مع المجتمعات الغربية إلا السعي لإنحلال مجتمعنا وتضييع هويتنا دون أن نرى منهم إنتاجاً حقيقياً يخدم هذه الأمة .

في الختام أنصح الجميع بمطالعة كتاب " النهضة بين الحداثة والتحديث . قراءة في تاريخ اليابان ومصر الحديث " من تأليف الأستاذ الدكتور محمد أمحزون من بلاد المغرب العربي .
SAUDI ARABIA                                 [toto] [ 05/08/2010 الساعة 4:30 مساءً]
وانا قصدي ان اللي يبي يخرب يخرب وهو ماراح ولاجى لاننا خربانين من الداخل ونتظاهر خارجيا باننا مسلمون ملتزمون يعني من برا الله الله ومن جوا يعلم الله
اقولك الدعوا خربانه بدون تغريب لان اصلا اسلامنا صوري وخارجي وليس داخلي وكلها دجل ونفاق

SAUDI ARABIA                                 [الجوفى] [ 02/08/2010 الساعة 11:59 صباحاً]
الغرب وين وحنا وين

حتى العلم والمعرفة صار حولها جدل

يا امة ضحكة من جهلها الامم

الابتعاث يفتح الافاق امامك ويجعلك تدرك وترى ان الدنيا ليست سكاكا فقط

لو مبتعث كان الطرح اكبر

SAUDI ARABIA                                 [او عمر الشمري] [ 02/08/2010 الساعة 4:51 مساءً]
بسم الله الرحمن الرحيم

امل بان يحسن الضن بما ساقوله

ليش ياخ عادل احنا خايفين من الغرب دائما نقول الغرب اشوف اننا بحالة ضعف ونحن بحاجتهم


اشوف انهم تطورو كثير ونحن نرجع كثيرا بس لانحذر الي يبي يتاثر بالغرب بالشي السي نقوله بالهاوي والي ياخذ منهم الجيد نشجعه


تحياتي للجميع

SAUDI ARABIA                                 [الخالدي] [ 03/08/2010 الساعة 12:08 مساءً]
بادئ ذي بدء لاخير من قول - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته-

دعوني اختصر ما اريده في نقاط :

1- الاخ عادل , كن مع الله ولا تبالي فكير هم الغوعائيون الذي ان خالفت شهواتهم صبوا جام غضبهم على الكاتب وربما ربما اخذوا حرفا من المقال واخذوا في القدح والسب فيه وهذه بشارة ازفها لك لانهم بذلك احرقوا ردودهم بأنفسهم وكفاك الله شر بزاقهم

وذلك سر على طريق الخير وانا اشد ازري بأزرك , بل استمر حتى وان تخليت عنك , بل حتى وان وقفت ضدك في مثل هذا الحق الذي تحمله

2- يا من تسمى ب.سعودي وافتخر- يكفينا ماتعطيه لنا انت من بحر علمك الزاخر فلا طعم للحديث بعدك .

3- نعم وبلا شك ولا ريب ان التغريب شر ومن اعظم هذا الشر ذلك ذلك الابتعاث , اقصد الجيش المنتظر

SAUDI ARABIA                                 [toto] [ 05/08/2010 الساعة 4:26 مساءً]
وش رايك تتعلم من الغرب هالكفار اصول التبرع ومساعدة المحتاجين لان اغنيائنا ان بغوا يتبرعون حجروا عليهم عيالهم المسلمين

40 من أغنى أثرياء الولايات المتحدة يتبرعون بنصف ثروتهم

ردا على نداء غيتس وبوفيت للعطاء



واشنطن: مينا العريبي
أعلن رجل الأعمال والمليادير المعروف بعطائه للجمعيات الخيرية وارن بوفيت، أمس، أن 40 من أغنى أثرياء الولايات المتحدة تعهدوا بإعطاء نصف ثروتهم على الأقل للمحتاجين. ويأتي هذا الإعلان بعد نحو 6 أسابيع من إطلاق بوفيت مع مؤسس شركة «مايكروسوف» بيل غيتس وزوجته ميليندا إطلاق حملة باسم «تعهد العطاء» لإقناع أغنى أثرياء الولايات المتحدة بالتبرع بـ50 في المائة من ثرواتهم لقضايا متعددة تساعد على تحسين أوضاع العالم.
وقال بوفيت عند إعلان نجاح المرحلة الأولى من الحملة: «لقد بدأنا للتو، ولكن كان هناك رد هائل» للنداء. وأضاف: «في صميم (عمل) تعهد العطاء الطلب من العائلات الثرية بأن يناقشوا ثراءهم وكيف يريدون أن تصرف»، موضحا: «نحن مسرورون بأن الكثير من الناس يقومون بذلك وأن الكثير قرروا أن يتعهدوا وأيضا يخصصون أموالا أكبر من نسبة الـ50 في المائة المطلوبة».

ويؤكد موقع «تعهد العطاء» أن التركيز على أصحاب المليارات في الوقت الراهن وأن الحملة تحاول أن تجعل هؤلاء الأثرياء يفكرون بطرق مبتكرة لتشغيل أموالهم لمساعدة الآخرين. وأفاد بيان من «تعهد العطاء» أن عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ ومؤسسي موقع «إي بي» بيار وبام أومديور تعهدوا بالتبرع بـ50 في المائة من ثروتهم. وقال بلومبرغ في هذه المناسبة: «إذا كنت أن تريد أن تفعل شيئا لأولادك وتظهر لهم كم تحبهم، الأمر الأفضل أن تقوم به هو دعم مؤسسة تجعل العالم أفضل لهم ولأبنائهم». وأضاف: «عندما نعطي، نحن نلهم الآخرين على العطاء، إما (عطاء) المال أو الوقت».

وبينما تمر الولايات المتحدة بأزمة اقتصادية شديدة، يعمل بعض الأثرياء على تحسين صورتهم من خلال العطاء والإعلان عن حملات تبرع جديدة.

وقال بيل وميليندا غيتس في بيان أمس: «لدينا بركة أكبر من كل توقعاتنا الخيالية ونحن ممتنون لذلك، وبقدر حجم هذه الهداية نشعر بمسؤولية استخدامها بطريقة جيدة ولهذا نحن مسرورون للانضمام باتخاذ تعهد خاص» إلى الحملة.

وبالإضافة إلى إقناع كبار أثرياء الولايات المتحدة بالتبرع بأكثر من نصف ثروتهم، تشمل جهود الزوجين غيتس وبوفيت العمل مع هؤلاء الأثرياء للتوصل إلى قرارات حول أفضل طريقة لصرف أموالهم. وينظم الثلاثة حفلات عشاء في مدن أميركية مختلفة أولا لإقناع الأثرياء بالتبرع وثانيا لمناقشة طريقة صرف تلك الأموال. ويذكر أن الحملة لا تعمل على رصد الأموال، بل تسهيل التفكير حول طرق التبرع وأفضل طرق الاستفادة من الثراء.

وترتكز فكرة «تعهد العطاء» على الانشغال الشخصي للأثرياء والناجحين في مجال عملهم بعمل الخير والتفكير الشخصي في طرق مبتكرة للعطاء. وقال المدير التنفيذي السابق لشركة «سيسكو» الإلكتروني جون مورغريدج وزوجته تاشيا في بيان أمس: «كلما انشغلنا شخصيا بالقضايا التي ندعمها، كان تأثيرنا أكبر».








[خطيــرٍ قـآرٍآ] [ 07/08/2010 الساعة 5:24 مساءً]
آنت تتكلــم عن الفســآد ( )

هل تعلم مآهوٍ الفســآد؟

هل نبحــث عن مآآآضي كــل من يدعــي الصلآح؟


ستروٍن العجــآيب

[يا صغير العقل] [ 07/08/2010 الساعة 7:48 مساءً]
ياخطير قارا
ما راح يكون مثل ماضي عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما كان يسجد للصنم.
يقول الله تعالى: {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الفرقان70
ويقول أيضاً : {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئاً }مريم60

[وعاد البلبل الصداح] [ 08/08/2010 الساعة 11:58 صباحاً]


تغريب ايه اوكلام فارغ ايه اليابان ما وصلت للذي هي عليه الا بعد ان ابتعثت
ابنأها الى اوربا وانت يا سعاده جاي تسطح عقولنا با التغريب اصلا انا ماني
عارف شو معنى التغريب يا سعاده اللي عمالك تحكي عنه العالم الحر المتطور
نحن بحاجته ولسنا بحاجة افكارك الصدأه المتخلفه ..

 


الموقع يعمل على سيرفر خاص

Powered byبرنامج الموقع الشامل انفنتيv2.0.5
Copyright © dciwww.com
Copyright © 2009 www.aljoufnews.com - All rights reserved
 


الصور | المقالات | الأخبار | الفيديو | الصوتيات | ارسل خبر | الرئيسية